Global Oud Forum – Episode 6

الحلقة السادسة

تعرض لأول مرة عالمياً على المنصات الافتراضية
 السبت 12  يونيو، 8 مساءً بتوقيت الإمارات

ستقدم الحلقة السادسة من ملتقى العود العالمي 2021 عروضاً لـــ : نجاتي تشيلك من اسطنبول تركيا، هشام عريش من طرابلس الليبية، هاشم القلاف من الكويت، زين المرحبي من السعودية. وفي هذه الحلقة سوف يسلط التقرير الضوء على أعمال يعقوب جاسم ، صانع العود من الكويت. هذه الحلقة الختامية ستتناول مقتطفات من البحث الذي عمل عليه الباحث الأكاديمي الاستاذ فهد محسن البذالي من الكويت ليتحدث عن التأثير الرقمي على الفن.

المشاركون


نجاتي تشيلك

عازف عود – إسطنبول، تركيا

ولد نجاتي تشيليك في قونية عام 1955.منزل الرهبنة المولوية لجلال الدين الرومي. ولد في بوتقة الموسيقى هذه كإعجاز ، وزاد من تطوره مع أساتذة عظماء. قام بالعزف والتسجيل والتدريس على المستوى الدولي لسنوات. يُعرف بأنه ممثل رئيسي للأسلوب التركي الكلاسيكي للعود، خاصة في مهارات العزف عالية المستوى وفن التقسيم والارتجال.

هشام عريش

عازف عود – ليبيا

هشام عريش هو عازف عود ليبي من مواليد ليبيا عام 1980 حاصل على بكالوريوس من المعهد العالي لتكنولوجيا الفنون. بدأ تعلم العزف على العود في سن الثانية عشرة. ساهم عريش في تأسيس فرقة جامعة بنغازي وحصل على جائزة أفضل عازف عود على مستوى الجامعات العربية بمصر. كما حصل على تصنيف موسيقي العود الأول في الجامعات الليبية. لا يزال عضواً في بيت العود العربي في القاهرة. عريش لديه العديد من المؤلفات الموسيقية: “حوار مع الراعي” ، “رقصة المهارست” ، “حافي القدمين أرقص على جمرات حبك” ، “هكذا غنى أورفيوس” و”أوجلة واحة الجنوب”

هاشم القلاف

عازف عود – الكويت

ھاشم عیسى القلاف من موالید 1978 ھو موسیقي كویتي ، التحق ببیت العود العربي في القاھرة من 2001 إلى 2009، حاصل على دبلوم في الاتصالات والملاحة البحریة (2001) وقد قدم مع أوركسترا 2350BC في العدید من الفعالیات العالمیة. ناھیك عن العروض التي لا ُتنسى في دار الأوبرا – ساقیة الصاوي وفي الأماكن الدولیة في الاسكندریة وتونس . یعمل حالیا كموظف بوزارة الداخلیة كمساعد مشرف اتصالات.

زين المرحبي

عازف عود – الرياض، السعودية

زين المرحبي هو موسيقي وعازف عود سعودي بدأ مشواره مع آلة العود في عمر 16. تعلم آن ذاك العزف سماعيا بمجهود فردي، وبعد انتقاله للعمل بالمنطقة الشرقية أكمل مشواره مع الآلة وتعلم أساليب عزف مدرسة الشريف محيي الدين حيدر. ومنذ عام ٢٠١١ باشر بتعليم اساسيات الموسيقى النظرية والعزف على آلة العود بالإضافة لتقديم عدة ورش عمل في مدرسة أرامكو حتى وقتنا الراهن. درس المرحبي في معهد البحرين للموسيقى، عقد عدة ورش عمل لأساليب العزف على آلة العود المختلفة (الشرقي ، التركي، العراقي).

أ. فهد محسن البذالي

موجه فني وأكاديمي – الكويت

عازف كويتي واستاذ وموجه فني تربوي , حاصل على درجة البكالوريوس في التربية قسم التربية الموسيقية من دولة الكويت وتخصص في تدريس آلة العود , بعد تخرجه عمل معلماً في وزارة التربية للمرحلة الثانوية ومن ثم ترقى إلى وظيفة رئيس قسم ومن ثم ترقى إلى وظيفة موجه فني للمادة الدراسية في منطقة العاصمة التعليمية ولايزال يعمل فيها حالياً. قدم العديد من المحاضرات والورش الخاصة في معلمين مادة التربية الموسيقية في مجال العمل, كما شارك بتقديم العديد من الفقرات الموسيقية كعازف عود مع أساتذة كلية التربية الأساسية بقسم التربية الموسيقية على عدة مسارح في الكويت.

يعقوب جاسم

صانع عود – الكويت

تعلم صناعة العود منذ سن الثالثة عشر على يد صانع العود التركي الشهير “علي ناشدير” في ورشة السالمين في الكويت. لطالما كان طموحه هو تطوير مستوى آلة العود بمنهجية تقوم على قياس ومسافات فيزيائية ورياضية دقيقة. يحرص صانع العود ”يعقوب جاسم“ على اختيار وفحص جميع الأخشاب المستخدمة في التصنيع والتي تخضع لمراحل تجفيف الشوائب أو الدهون داخل الخشب لإعطاء أفضل النتائج ، ويستخدم الأخشاب النادرة التي يصعب استخدامها لحساسيتها . شارك يعقوب جاسم في العديد من المهرجانات وورش العمل المتعلقة بآلة العود ، وهو حريص على وصول آلة العود لعازف محترف يبحث عن آلة موسيقية تتميز بدقة النغمات وقوتها بين الآلات. وقد تمكن من تحقيق نتائج واضحة وجلية في هذا المجال.

Share