Global Oud Forum – Episode 5

الحلقة الخامسة

تعرض لأول مرة عالمياً على المنصات الافتراضية
 الثلاثاء 8  يونيو، 8 مساءً بتوقيت الإمارات

الحلقة الخامسة من ملتقى العود العالمي 2021 تقدم عروضاً على آلة العود لـــ : الفنان إدريس الملومي من أغادير المغرب، نبيل هيلانة فنان سوري مقيم في برلين، علاء شاهين من عمان الأردن وديو بين سومر الناصر سوري الجنسية وباسم يوسفي من تونس المقيمان في فرنسا. هذا التقرير سيلقي الضوء على أعمال صانع العود نزيه غضبان من لبنان. وسيقدم لنا الدكتور مراد الصقلي نتائج بحثه حول آلة العود ومسيرتها في ظل بيئة متحولة.

المشاركون


نبيل هيلانة

عازف عود – سوريا، ألمانيا

نبيل هيلانة موسيقي سوري عازف عود درس في المعهد العالي للموسيقى بدمشق وتخرج فيها بمرتبة الشرف، ثم تابع دراسته وتخرج من “بيت العود” في القاهرة. عمل هيلانة كمدرس للعود حصل على جائزة في المسابقة الدولية للعود العربي عام 2009 ، وشارك في “مهرجان العود العربي” بالقاهرة (2010). استقر في برلين منذ عام 2014 حيث يعزف بانتظام في جميع أنحاء أوروبا بشكل منفرد ومع برنامجه الثنائي: “دمشق ـ برلين” للعود والتشيلو. ومع ثلاثي “أوغاريت” عود وناي وبزق.

سومر الناصر

عازف عود – سوريا

سومر الناصر عازف عود صوليست ومؤلف موسيقي سوري من مواليد١٩٩٠ بدأ بتعلم العزف على العود في ١٥من عمره على يد الاستاذ سامر عرابي وفي عام ٢٠١٠ انتقل الى مصر للتعلم في بيت العود العربي في القاهرة على يد الأستاذ الفنان نصير شمه ، ودرس على يد المؤلف عازف الكمان الفنان عبده داغر، وبعدها حصل على دبلوم عازف عود صوليست من بيت العود العربي عام ٢٠١٤. عمل مدرسا في بيت العود في عام ٢٠١٣، وشارك في العزف على آلة العود في أوركسترا بيت العود في العديد من الحفلات على مسارح عالميه، وشارك في العديد من المشاريع الموسيقيه المسرحية ، انتقل للعيش في فرنسا ليشارك في مهرجان ايكس لموسيقيي البحر الأبيض المتوسط والعديد من الفرق والشاريع الفنيه بما فيها المسرح والسينما.

باسم يوسفي

عازف عود – تونس

باسم يوسفي هو عازف عود تونسي من مواليد تونس 1987 يعتبر من أفضل عازفي العود في جيله. في سن ١١ ، بدأ عزف العود وارتجال الموسيقى الشرقية. التحق بمعهد الموسيقى ”الفارابي“ ثم ”الفنون“ ، وحصل على الدبلوم الوطني للموسيقى العربية عام 2005. أثرى موسيقاه بموسيقى الجاز والتركية والكلاسيكية تحت إشراف سيد العود وليد نموشي. التحق “بيت العود” في القاهرة ، مصر ، حصل على دبلوم تدريس العود بامتياز وقضى عامين كعازف عود ومدرس هناك. انضم إلى عديد من الأوركسترا وقدم حفلات موسيقية في مدن مختلفة حول العالم في عام 2008 أكمل دراسته في ليون وباريس ، وتخرج بإجازة في موسيقى الجاز. يقدم الآن حفلات موسيقية مع فرق مختلفة ويؤدي كفنان منفرد في جميع أنحاء العالم.

علاء شاهين

عازف عود – عمان، الأردن

علاء شاهين / أمير العود عازف عود أردني موهوب من مواليد 1978 عمان. بدأت رحلته الموسيقية في سن الخامسة عشر ، أشرف على تدريسه الأستاذ نصير شمه وحصل على شهادة عازف منفرد من بيت العود العربي في القاهرة ودراسة الموسيقى الشرقية ونظرية الموسيقى / و بكالوريوس في تاريخ الآلات الموسيقية ونظريات أساليب الزخارف الشرقية العراقية. درس أيضاً في معهد الفنون الجميلة الأردنية اعتمد شاهين أسلوباً مبتكراً في العزف على العود الأندلسي الحديث والقدرة على ترجمة موسيقى الفلامنكو. أسس فرقة زرابي للفنون، فرقة علاء والإيقاعات الذهبية ، فرقة ستار سترينغ.

إدريس الملومي

عازف عود – أغادير، المغرب

إدريس الملومي “شاعر العود“ أحد أهم الموسيقيين الحداثيين المغايرين المعاصرين. من أعماله : “أناروز” (الأمل)، “رقصة الروح”، ” ثلاث ميمات”، “عـين القلــب”، ” مـكــان”، انتزعت هذه الأعمال انتباه وتقدير الكتابات النقدية المتخصصة ونال عدة جوائز منها: “زرياب المهارات”، “وسام مدينـة أغادير”، “ميدالية الاستحقاق”، “الوسام الشرفي لوزارة الثقافة للجمهورية الفرنسية من درجة “فارس للفنون والآداب”. اشترك مع عدد هائل من الأسماء العالمية بمشاريع إبداعية متفردة، اشتغل بأعمال موسيقية للمسرح و السينما والأفلام وكتب عدة مقالات وكتابات تحليلية بعالم الموسيقى. يشغل حاليا منصب مدير المعهد الموسيقي لمدينة أغادير بالمغرب.

د. مراد الصقلي

مؤلف موسيقي وأستاذ جامعي – تونس

ولد عام ١٩٦٥ بتونس العاصمة جامعي حاصل على شهادة الدكتوراه في الموسيقى والعلوم الموسيقية جامعة السربون باريس 1995 وعلى شهادة التكوين المهني في مجال الاقتصاد الثقافي وتمويل الثقافة جامعة باريس دوفين، عازف عود ومؤلف موسيقي مختص في اللهجة التونسية قدم اكثر من 200 عرض موسيقي من تأليفه عبر أنحاء العالم له إسهامات علمية عديدة تتعلق بمفهوم الهوية الموسيقية واستراتيجيات المحافظة على التراث وتثمينه.

 خبير دولي في مجال السياسات الثقافية والإدارة الثقافية وفي علاقة الثقافة في مفهومها الشامل بالتنمية يتمتع بتجربة كبيرة في مجال الإدارة الثقافية إذ شغل مهام مدير مركز الموسيقى العربية و المتوسطية النجمة الزهراء ومدير مهرجان قرطاج الدولي ورئيس جمعية المعهد الرشيدي للموسيقى التونسية وزير الثقافة في الجمهورية التونسية وساهم في العديد من الدورات التكوينية والتأطيرية في مجالات الادارة الثقافية والحوكمة الثقافية و الاستثمار في المشاريع الثقافية هو حاليا أستاذ جامعي وعضو المجلس الفني لمؤسسة المورد الثقافي و مدير مكتب دراسات مختص في السياسات والبرامج والمشاريع الثقافية تصوراً ومرافقةً وتطويراً

نزيه غضبان

صانع عود – راس بعلبك، لبنان

من مواليد رأس بعلبك ١٩٥٥ في البقاع الشمالي، اكتشف نزيه شغفه بالموسيقى في سن مبكرة وتابع تعليمه الموسيقي في المعهد الوطني في بيروت إلى جانب درجة الماجستير في الفلسفة من الجامعة اللبنانية عام ١٩٨٢. بدأت الرحلة بشغف كبير لاكتشاف العود في عام ١٩٧٦، والاطلاع على تاريخه ومتابعة الكثير من الأبحاث والتجارب لاكتشاف جميع الفجوات التي يمكن تحسينها في هذه الآلة الرائعة.

خلال الخمسين عاماً الماضية، مر نزيه بمنحى تعليمي طويل جعل من آلته قطعة فنية فريدة، فشارك في العديد من المعارض والرحلات الاستكشافية المحلية والدولية ، ولاحظ متابعو نزيه التحسن والتطور المستمر للآلة الذي يصنعه على جميع المستويات الجمالية والصوتية. يتمتع نزيه بالكثير من نقاط القوة والمزايا التنافسية التي جعلت منه أحد أفضل صانعي العود في العالم فثقافته الموسيقية والفلسفية إلى جانب قدرته على تحدث اللغات جعلته داعماً لمحبين العود.

Share