Global Oud Forum – Episode 4

الحلقة الرابعة

تعرض لأول مرة عالمياً على المنصات الافتراضية
 السبت 5  يونيو، 8 مساءً بتوقيت الإمارات

الحلقة الرابعة تقدم عروضاً للفنانين: نهاد السيد من أصل مصري مقيم في برن سويسرا، أشرف عوض من السودان مقيم في دبي، نواتشيكا سوكابي من اليابان مقيم في اومرشايم، وجلال قسام من سوريا مقيم في دبي. فيما يركز تقرير هذه الحلقة على العمل الخاص بصانع العود حسين سبسبي في تغطية من ورشته في دمشق. وسيقوم الاستاذ سامي نسيم من العراق بمداخلات أكاديمية حول التِّقنيات الرقميّة وتوظيفها في موسيقى العود.

المشاركون


أشرف عوض

عازف عود – الخرطوم، السودان

اشرف عوض من مواليد السودان خريج بيت العود العربي 2009 عضو أوركسترا بيت العود واوركسترا الشرق، أوركسترا أفرو كايرو ومشروع النيل وحلقة ذكر ورسالة سلام، لدى اشرف مقطوعات من السلم الخماسي السوداني تذاع في بعض الإذاعات العالمية مثل إذاعة مونتي كارلو وشارك في مهرجانات عديدة ضمن مشروع من النيل وأفرو كايرو أوركسترا بيت العود ومشاركات فردية اشرف يعمل حاليا أستاذ للعود في دبي والشارقة ضمن طاقم مؤسسة الفنون.

جلال قسام

عازف عود – سوريا، الامارات العربية المتحدة

جلال قسام من سوريا. تولّع بالفن والموسيقى منذ الطفولة. من بين جميع الآلات الموسيقية التي عزف عليها استهوته آلة العود وتعلق بها. حبه للموسيقى والفن والفلسفة والرسم والشعر والأدب جذبه ليعمل في مجال الإعلان لسنين طويلة في المنطقة العربية وأوروبا وهو يدير الآن أعماله الخاصة في هذا المجال.

التحق جلال ببيت العود العربي في أبو ظبي منذ تأسيسه ليتابع دراسته لآلة العود ومدارسها المختلفة تحت اشراف الاستاذ نصير شمه. شارك جلال في العديد من الحفلات والمهرجانات الموسيقية وكان معظمها مع أوركسترا بيت العود.

نواتشيكا سوغابي

عازف عود – اليابان، ألمانيا

ناوتشيكا سوكابي هو عازف / مؤلف موسيقي للعود واللوت (العود الأوروبي التاريخي)، ولد في اليابان وتلقى دروسه الموسيقية الأولى في سن الخامسة. بدأ العزف على المسرح كعازف موسيقى الروك / الجاز في سن الخامسة عشرة. عندما كان عمره 16 عامًا، فاز بجائزة عازف الجيتار في مهرجان ياماها ميدلاند في ناغويا / اليابان. بعد عام سجل ألبومه الأول. درس الموسيقى التاريخية لأوروبا وعلم الأعراق الموسيقية في جامعة كولونيا للموسيقى (ألمانيا) والمعهد الملكي في لاهاي (هولندا). تمثل مؤلفاته موسيقى حديثة للعود واللوت. يجمع في أعماله بين الأمور المتعارضة – الآلات التاريخية / التقليدية والموسيقى الحديثة ، الشرقية والغربية.

نهاد السيد

عازف عود – مصر، سويسرا

نهاد السيد مؤلف وعازف عود مصري سويسري. ولد عام 1975 ، وبدأ دراسة العود في سن السادسة عشرة. درس في المعهد العالي للموسيقى العربية في رمسيس للدراسات الحرة وفي بيت العود بالقاهرة حيث تخرج كعازف منفرد مع مرتبة الشرف وعين لاحقاً مساعداً. درس لاحقاً في المعهد العالي للفنون في سويسرا وحصل على بكالوريوس وماجستير في التأليف الموسيقي، بالإضافة إلى موسيقى الجاز والإعلام الإلكتروني. حصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير لمشاركته وجهوده في التدريس، وشارك في العديد من المهرجانات الموسيقية مع أوركسترا بيت العود وفرقة عيون، كما أشرف وشارك في العديد من المشاريع الموسيقية والثقافية. له ثلاثة ألبومات: “الساقية”، “خيوط”، “الآن”، بالإضافة إلى تلحينه للعديد من الأوركسترات، يعمل حالياً أستاذاً للموسيقي العربية وآلة العود في أكاديمية بازل الموسيقية وفي الكونسيرفتوار الخاص بمدينة بيل إلى جانب عمله كعازف صوليست ومؤلف موسيقي.

أ. سامي نسيم

باحث ومؤلف موسيقي – بغداد، العراق

من مواليد 1966 العراق ، عازف عود ، مؤلف وباحث موسيقي في مؤتمرات ومهرجانات الموسيقى العربية وملتقى العود الدولي الأول في القاهرة. حاصل على دبلوم من معهد الفنون الجميلة بغداد وبكالوريوس من كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد. حصل على الجائزة الأولى بمسابقة العود الدولية وعلى جائزة الأبداع العراقية بالتأليف الموسيقي لمرتين، عمل كأستاذاً للعود في معهد الدراسات الموسيقية ومعهد الفنون الجميلة ومدرسة الموسيقى والباليه.

عضو اللجنة الوطنية العراقية للموسيقى وفي نقابة الفنانين العراقيين وجمعية الموسيقيين العراقيين. رئيس وعازف عود في فرقة ”بابل للتراث الموسيقي“ ومؤسس ورئيس ”فرقة بغداد للعود“ و”الفرقة العراقية للتراث الموسيقي“، ومدير دار العود العراقي للثقافة والفنون وورشة صناعة الآلات الموسيقية.

حسين سبسبي

صانع عود – دمشق، سوريا

ولد الفنان حسين سبسبي في سورية والتحق بالمعهد العربي للدراسات الموسيقية في حلب واتخذ العزف على العود طريقاً له، حيث يعتبر من أهم مدرسي آلة العود في سوريا. شكل العديد من الفرق الموسيقية وقام بإعداد العديد من البرامج التلفزيونية المهمة وعزف منفرداً بعوده على خشبة العديد من المسارح العربية والاجنبية وحاز على العديد من الجوائز. شارك بعدة مهرجانات عربية ودولية وحصل على العديد من التكريمات. ترأس وشارك بعضوية لجان التحكيم في مهرجانات عربية لدورات عديدة وكما ساهم في دعم المهرجانات الاقليمية الفنية الموسيقية.

تولى مسؤولية ادارة مسابقة العود الدولية  وملتقى العود الدولي للموسيقا في دمشق وساهم في ورشات عمل في العديد من الجامعات العربية المتميزة في الدول العربية، وقام بتسجيل أكثر من 70% من المؤلفات الموسيقية الدرامية والصوفية في سورية ، اصدر العديد من المؤلفات والأسطوانات المسجلة أهمها ”حنين“. وهو عضو في العديد من المنظمات والمؤسسات الدولية والوطنية الخاصة بالموسيقى وحائز على تكريمات وشهادات فخرية. حصل على عشرات الجوائز الهامة كأحسن عازف في أهم المسابقات والمهرجانات السورية والعربية والدولية.

له كتاب ”أعلام ومشاهير آلة العود في العصر الحديث“ حيث يعتبر أهم كتاب في تاريخ آلة العود مما يحمله من مئات الأعمال الموسيقية الخاصة بآلة العود والموسيقى الشرقية.

Share