Global Oud Forum – Episode 1

الحلقة الأولى

تعرض لأول مرة عالمياً على المنصات الافتراضية
الثلاثاء 25  مايو 2021

تقدم الحلقة الأولى من ملتقى العود العالمي عروضاً لكل من الفنانين: بشير غربي من تونس، فيصل الساري من الإمارات العربية المتحدة، صادق جعفر من العراق  وعرض ثلاثي لكل من الفنانين: إسلام طه، إسلام عبد العزيز وسلمى المختار من مصر. تسلط الحلقة الضوء على أعمال صانع العود عمرو فوزي، وهو مقيم في أبوظبي ومسؤول حالياً عن ورشة صناعة الأعواد في بيت العود العربي التي شهدت الكثير من الابتكارات في قطاع صناعة الآلات الموسيقية. وخلال الحلقة أيضاً ستقدم الدكتورة نورة صابر المزروعي، كاتبة أكاديمية، مقتطفات من بحثها حول تاريخ وحاضر آلة العود في منطقة الخليج العربي وسبل عولمته. طبعاً يمكنكم قراءة الأبحاث كاملة في صفحة الإصدارات عبر هذا الموقع.

المشاركون


صادق جعفر

عازف عود – دبي، الامارات العربية المتحدة

صادق جعفر عازف عود ومؤلف موسيقي من العراق حاصل على دبلوم عالي من معهد الفنون الجميلة في بغداد. حصل على بكالوريوس الفنون الجميلة من جامعة بغداد. تلقى تعليمه من قبل الأستاذ معتز محمد صالح أستاذ آلة العود. تأثر جعفر بشكل كبير بمدرسة العود العراقية ، التي تعتبر من أهم مدارس العود في العالم. قام بتأليف العديد من المؤلفات الموسيقية ضمن الألبوم الأول سنة 2010 والألبوم الثاني سنة 2015. ناهيك عن مشاركته في العديد من المحافل الدولية والمحلية في أنحاء مختلفة من العالم.

فيصل الساري

عازف عود – أبوظبي، الامارات العربية المتحدة

من دولة الإمارات العربية المتحدة، درس العود والغناء وحصل على ماجستير في الموسيقى، ودرس أيضًا الصولفيج الشرقي والغربي، والغناء الأوبرالي، ويدرس حاليًا علوم الموسيقى والغناء، وألف أول أعماله الموسيقية في عام 1992. التحق الساري ببيت العود وتخرج كعازف عود منفرد ثم درس الآلة ، وتخصص في العزف على العود جنبًا إلى جنب مع التأليف والبحث العلمي، وأعد دراسات بحثية نقدية وحصل على شهادة في العلوم وقواعد الموسيقى و شهادة في نظريات الموسيقى الشرقية والغربية. شارك في العديد من المهرجانات والحفلات الموسيقية الإقليمية / الدولية، وقام بتأليف الأوبريت (الحكاية الشرقية) و (أم الإمارات) “قصة بلد” وأنتج ألبومات موسيقية “مزيج” “عود في الإمارات” وهو مؤسس الجوقة الإماراتية و “أوركسترا ياس” مثل الساري دولة الإمارات في عدة مهرجانات كخبير موسيقي وحصل على جائزة الأوبريت (تعليم بلا حدود). تم تكريمه من قبل كليات التقنية العليا لتأليفه “أهلا وسهلا ” وفي 2009 حاز على “جائزة الإبداع” من قبل مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية برعاية ADMAF عن أوبريت “حكاية دولة”. يواصل حالياً التدريس في بيت العود في أبو ظبي

بشير غربي

عازف عود – أبوظبي، الامارات العربية المتحدة

بشير غربي عازف عود تونسي محترف ومؤلف موسيقي وأستاذ في الموسيقى وعلم الموسيقى وتفسير العود وهو عضو لجنة التحكيم في المسابقات الوطنية والدولية وفي لجنة المسابقة الدولية للأداء الفردي على العود في تونس، حاصل على شهادة البكالوريا بالمعهد العالي للموسيقى بتونس لآلة العود وعلى درجة الأستاذية في الموسيقى والعلوم الموسيقية ودبلوم العزف على العود، لديه ماجستير في عام 2013 ، ويقوم حاليًا بإكمال أطروحة الدكتوراه وقدم العديد من الحفلات الموسيقية في المهرجانات الدولية وعلى إثرها حصل على العديد من الجوائز تم تكريمه في مقر اليونسكو بباريس وتم تسجيله كعازف منفرد على العود في أوبرا “فريدريكو الثاني” فيلم ”تمبكتو.

إسلام طه

عازف عود – القاهرة، مصر

إسلام طه هو موسيقي عود مصري تتلمذ على يد المايسترو نصير شمه في بيت العود بالقاهرة حيث تخرج واكتسب مستوى مكّنه من تدريس الآلة بنفسه، ومنذ ذلك الحين كرس معظم حياته المهنية للتدريس فتولى تدريب “أوركسترا نون” أول أوركسترا نسائية في مصر. وتم ترشيحه للمشاركة في العديد من المهرجانات الدولية بالإضافة إلى كونه عضوًا في أوركسترا 2350BC. تم تكليفه بتدريب وقيادة أوركسترا بيت العود، وافتتاح المتحف الإسلامي، والأقصر، عاصمة الثقافة العالمية، واليوم العالمي للخط العربي وغيرها الكثير. أسس فرقة “جذور”. أقام العديد من ورش العمل لتعليم العود ويعمل حاليا أستاذا في بيت العود بالقاهرة وعين مديرا لمركز الهراوي للإبداع.

إسلام عبد العزيز

عازف عود – القاهرة، مصر

اسلام عبدالعزيز النجار، عازف عود مواليد القاهرة علم ١٩٨٨، درس في معهد الموسيقي العربية للدراسات الحرة ودرس العود في مركز تنمية المواهب بدار الاوبرا المصرية، التحق ببيت العود العربي بالقاهرة وتخرج منه عام ٢٠١٤، يعمل كمدرس في بيت العود العربي بالقاهرة وفي مركز مكان للفنون. قام بعمل ورش لتدريس آلة العود في مركز نهاوند ومركز درب ١٧١٨ وورش تدريس للطلبة خارج مصر عبر الانترنت، يواصل العزف مع أوركسترا 2350 ق.م،  فرقتي إسكندريلا وبهجة. شارك عبد العزيز في العديد من المهرجانات والحفلات الموسيقية في مختلف مدن مصر. كما شارك مع الفنانة داليا فريد، والفنانة تانيا صالح، كموسيقي في مسرحية “من القلب إلى القلب” وأدى حفلاته الخاصة كعازف منفرد ناهيك عن تسجيلات عديدة لآلة العود مع ألبومات وموسيقى تصويرية للأفلام.

سلمى مختار

عازفة عود – القاهرة، مصر

بدأت في تعلم آلة العود في بيت العود عام 2014 تحت إشراف الاستاذ نصير شمه. انضمت إلى أوركسترا بيت العود العربي كعضو في عام 2015. وشاركت كعضو في أوركسترا بيت العود العربي في العديد من الفعاليات والحفلات الموسيقية داخل القاهرة في دار ا لأوبرا المصرية وبيت العود وساقية الصاوي، وكذلك في مدن مختلفة داخل مصر.

د. نورة صابر المزروعي

كاتبة وباحثة أكاديمية – أبوظبي، الامارات العربية المتحدة

د. نورة صابر المزروعي كاتبة وأكاديمية وعازفة قانون حصلت على درجة  الدكتوراه في الدراسات الخليجية من معهد الدراسات العربية والإسلامية بجامعة إكستر بالمملكة المتحدة البريطانية وماجستر في دراسات شرق الأوسط بجامعة أرويزونا بالولايات المتحدة الأمريكية. وحصلت على دبلوم خبيرة التسامح الدولى من كلية محمد بن راشد. ومن إصدارات الدكتورة، كتاب  بعنوان “تاريخ العلاقات بين الإمارات والسعودية”؛ الذي حاز على جائزة العويس للإبداع في 2017 عن فئة  أفضل كتاب نشرته مؤلفة إماراتية. تحاضر  في أكاديمية الإمارات الدبلوماسية  وجامعة زايد  وجامعة أبوظبي.  لها العديد من المنشورات  الدورية  في  المجلات والصحف  ومنها  مجلة التراث،  مجلة البحث الموسيقى، وجريدة الاتحاد، وجريدة الخليج، كتاباتها تتناول التاريخ والفنون والثقافة وتركز مقالاتها  على الجانب الأخلاقي والتثقيفي.  تؤمن بأن الفنون  تعمل على تهذيب النفس، وتعزير التسامح ،وتقبل الآخر، وترتقى بالمجتمعات ثقافيا، لذا قدمت الكثير من المحاضرات حول أهمية استخدام الفنون الجميلة بكأفة أشكالها في حياتنا. تعمل حاليًا على  كتابين الأول  بعنوان “تأثير الموسيقى في حياتنا.” والثاني بعنوان “رسائل لتطوير الذات.” 

عمرو فوزي

صانع عود – أبوظبي، الامارات العربية المتحدة

يعد عمرو فوزي أحد الصناع المهرة  في مجال صناعة الآلات الموسيقية، وبتطلعه الدائم على تطوير آلة العود قام بتنفيذ لعدد من الآلات الوترية التي أقترحها الفنان نصير شمّه تطويرا من آلة العود ومنحها أسماء مثل: عودلا، عودلو، عودلو وعود باص، وعمل على الدراسة  التي ساعدته في الوصول إلى التصميم الداخلي والخارجي المميز، حيث صُنعت هذه الآلات الجديدة في ورشة بيت العود بأبوظبي.

Share