مكبرات الصوت

المتحدثون


كريم رشيد

كريم رشيد كاتب ومسرحي ومخرج سويدي عراقي، عضو في اللجنة الاستشارية في مجلس الثقافة والفنون السويدي، والمسرح البلدي في السويد، يعمل مخرجا في مسرح مالمو وقد حصل على عدة جوائز دولية، تميز بعطائه الإبداعي في حقول والمسرح والسينما والنقد والدراسات الجمالية.

عرضت مسرحيات كريم رشيد في عدد من المدن الأوربية، حاصل على عدة منح وجوائز عربية وسويدية لاستثماره المسرح في الحوار بين الثقافات، له دراسات معمقة عن جماليات المكان في المسرح المعاصر، وله أعمال مسرحية هامة تركت بصمتها في المسرح العراقي المعاصر، منها “قطط” و”الأقوى”، و”الحر الرياحي”.

ياسر القرقاوي

ياسر القرقاوي كاتب ومسرحي إماراتي، رئيس مجلس إدارة مسرح دبي الوطني، مدير إدارة البرامج والشراكات في وزارة التسامح والتعايش، باحث ومؤلف، من أهم إصداراته كتاب “الإدارة الثقافية… دبي أنموذجاً”، الحاصل على جائزة العويس للإبداع لعام 2018، شارك في العديد من الأعمال المسرحية وإنتاج الأفلام القصيرة، كما تعلم وتدرب في العديد من الدورات والورش المختصة في المجال الفني.

لينا أبيض

لينا أبيض أستاذة جامعية ومخرجة مسرحية، تحمل شهادة الدكتوراه في المسرح من جامعة السوربون العام 1995، حصلت على عدة جوائز في المهرجانات المسرحية العربية منها جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، لعملها المسرحي “الديكتاتور”، كأفضل عمل مسرحي للعام 2013، الشارقة، عام 2013، وجائزة “ميلون” من الجامعة الأميركية في بيروت لإنتاج عمل مسرحي بعنوان “شاي مع بسكويت على باب السجن”، بيروت، عام 2011، أخرجت أكثر من ثلاثين عمل مسرحيا، وشاركت في عدد من المؤتمرات المسرحية العالمية، عضو في اللجان التحكيمية لعدد من المهرجانات والمسابقات المسرحية.

د. يوهانس سالامان

د. يوهانس سالامان أستاذة الأدب العربي في جامعة ولاية أوهايو الأمريكية، باحثة بمسائل الهجرة والأدب والمسرح، ساهمت في عدد كبير من المؤتمرات الدولية في أوربا وأميركا.

حبيب غلوم

حبيب غلوم ممثل وكاتب ومخرج مسرحي وتلفزيوني إماراتي، أمين عام جمعية المسرحيين الإماراتيين، عضو مجلس أمناء “أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية”، حاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب المسرحي من جامعة مانشيستر في المملكة المتحدة، عضو مؤسس لمسرح رأس الخيمة الوطني، قام بتمثيل عدد كبير من الأعمال المسرحية منها “واقدساه، المهرجون، الخوف، الطوفة، حكاية لم تروها شهرزاد”، لينتقل بعدها إلى مجال الدراما التلفزيونية ليشارك بالعديد من الأعمال منها: الرحى، حظ يا نصيب، ثوب الشمس، خيانة وطن، حبر العيون، طماشة، وغيرها، له تجربة سينمائية أيضاً في فيلم “عقاب”، ألف عددا من الدراسات الفكرية المنشورة منها كتاب العناصر الأصيلة في المسرح العربي، شغل عدة مناصب رسمية في المؤسسات الفنية والثقافية.

Share