News

Media Release
25
Mar

“بيانوغرافيك” يعيد تصوير مقطوعات البيانو الكلاسيكية والمعاصرة مع عروض بصرية حية

جائزة مهرجان أبوظبي 2018 لفيليب غلاس

عرض موسيقي مذهل يقدمه مهرجان أبوظبي لجمهور المنطقة لأول مرة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة 25 مارس 2018: استضاف مهرجان أبوظبي 2018 مساء أمس، العرض الموسيقي المذهل بيانوغرافيك الذي يقام لأوّل مرة في العالم العربي. وقدم العرض مشهداً غامراً متعدد الوسائط يعيد تصوير مقطوعات البيانو الكلاسيكية والمعاصرة، وتجسيدها على أرض الواقع بطريقة استعراضية من خلال النهج الجديد كلياً لشركة آرس إلكترونيكا. وقدم  الفنانان دينيس راسل ديفيز وماكي ناميكاوا بمشاركة كوري أولان مجموعة من الأعمال الإبداعية التي تنطوي على تصورات حية، بما في ذلك عمل فيليب غلاس أربع حركات على آلتي بيانو؛ ومقطوعة ستيف رايخ الشهيرة بيانو فيز (حالة بيانو)، بالإضافة إلى عرض الإوزة الأم لموريس رافل بتكليف مشترك من مهرجان أبوظبي وأوركسترا لوس أنجلوس الفلهارمونية ومؤسسة آرس إلكترونيكا، حيث تم إطلاق هذه المقطوعة عام 2016 في قاعة والت ديزني بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية.

وأكدت سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، أن الشراكة بين المهرجان وآرس إلكترونيكا تترجم التطور الكبير اللاحق بالفنون الحديثة التي تستخدم التقنية في استكشاف آفاق إبداعية أوسع وأكثر تعبيرا عن التطور المتسارع في كل مجال.

وقالت سعادتها: إن بيانوغرافيك يبرز الريادة الإماراتية في مجال الفنون والموسيقى العالمية عبر الإنتاج الجديد للأعمال الكلاسيكية الاستثنائية، ويترجم التزامنا بالدبلوماسية الثقافية لغة حوار ولقاء حضاري وإنساني يعزز قيم الانفتاح والتنوير والتسامح، مشيرة إلى أن الأعمال التي يُقدمها المهرجان، كعمل فيليب غلاس أربع حركات على آلتي بيانو؛ ومقطوعة ستيف رايخ الشهيرة بيانو فيز (حالة بيانو)، وغيرها من الكلاسيكيات العالمية بأسلوب حداثي عصري، تُبرز الريادة الإماراتية وتؤكد أهمية الشراكات في إنتاج أعمال التكليف والإسهام في الحفاظ على الإرث العالمي للفنون.

وبالتزامن مع الأمسية أعلنت سعادة هدى إبراهيم الخميس عن منح جائزة مهرجان أبوظبي لعام 2018 بالتعاون مع شوبارد، إلى فيليب غلاس، وذلك تقديراً لدوره الفاعل والاستثنائي في موسيقى القرنين العشرين والحادي والعشرين، عبر مسيرة فنية طويلة وعامرة بحفلات الأوبرا والسيمفونيات والألحان التي ألفها لفرقته الخاصة ولفنانين عالميين.

ويتضمن البرنامج الرئيسي لحفلات مهرجان أبوظبي والذي يستمر حتى 30 مارس 2018، عدداً من العروض الرائعة الأخرى، من بينها؛ حفل سيد السارود: أمجد علي خان، الذي سيطرب الجمهور بموسيقاه الساحرة على آلة السارود التي تعتبر عنصراً أساسياً في تقاليد الموسيقى الهندية، وسلسلة حفلات المهرجان للعزف المنفرد: مشروع باخ ؛ والختام مع حفل للفرقة الوطنية الإسبانية للرقص التي ستقدم عروض باليه مميزة تحت عنوان دون كيشوت لأول مرة في العالم العربي.

Share